منتدى رجيم صحة رشاقة

أهلاً بك زائرنا الكريم ،، أنت معنا في المنتدى رجيم صحة رشاقة ،، للإستفادة من المنتدى والمشاركة فيه الرجاء التسجيل من خلال الضغط على زر التسجيل في الأسفل ...

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى رجيم صحة رشاقة

أهلاً بك زائرنا الكريم ،، أنت معنا في المنتدى رجيم صحة رشاقة ،، للإستفادة من المنتدى والمشاركة فيه الرجاء التسجيل من خلال الضغط على زر التسجيل في الأسفل ...

منتدى رجيم صحة رشاقة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للجمالك

رجيم صحه رشاقه لتكوني جميلة تابعينا انضمي لفريقنا
جمالك اناقتك هنا في منتدى رجيم صحه رشاقه

عـالـم الـتـنـوع




قائمة عالم التنوع عالم التنوع

المواضيع الأخيرة

» فوائد البطاطا
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالإثنين أغسطس 19 2019, 18:26 من طرف ندى الياسمين

» 10 فوائد مفاجئة للعلكة الخالية من السكر
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالإثنين أغسطس 19 2019, 18:17 من طرف ندى الياسمين

» آلام لا يجب أن تتجاهلها الحامل صحة الحامل والجنين.
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالسبت فبراير 09 2019, 07:07 من طرف ابو جهاد

» الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالسبت فبراير 09 2019, 06:53 من طرف ابو جهاد

» كل شيء عن حساسية الجلد عند الاطفال
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالأربعاء يناير 30 2019, 07:35 من طرف ابو جهاد

» علاج الزغطة: من الحالات البسيطة الى الشديدة
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالأحد يناير 27 2019, 09:24 من طرف ابو جهاد

» فتق المعدة: الأسباب والأعراض والعلاج
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالأحد يناير 27 2019, 09:20 من طرف ابو جهاد

» علامات تشير للإصابة بديسك في أسفل الظهر
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالسبت يناير 26 2019, 08:48 من طرف ابو جهاد

» أمور يجب القيام بها وأخرى تجنبها بعد الجلطة الدموية
تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Emptyالخميس يناير 24 2019, 07:21 من طرف ابو جهاد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

أهـــــلااً وسهلااً بكم


+9
رولا
SOMAعاشقة القسام
ندى الياسمين
أبا مجاهد
القلب المجروح
ابو القسم الثائر
وائل
ابن الاسلام
نداء القسام
13 مشترك

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    نداء القسام
    نداء القسام
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى
    نقاط العضو : 201
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 26/02/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف نداء القسام الأربعاء فبراير 27 2008, 10:30

    5986

    الكتـــابة فن وذوق !!

    لهذا اقدم لكم اليوم دروس اساسية لهذا الامر ..

    اسال الله ان تعم عليكم بالنفع والفائدة

    نبدأ اولا


    الوصف:

    الوصف هو أبرز المواضيع الإنشائية ، لأنه هو الذي يصل العالم الخارجي بالإنسان ، فيحاول وصفه ، ويحاول تصوير ظواهره وبواطنه .
    كل ما يحتاجه الواصف هو : قوّة الملاحظة
    فهي تعينه على تأمل الأشياء الموصوفة .
    أقســــام الوصف :
    1- الوصف المجرد :
    وهو أن تصف الشيء كما هو دون أن تعيره شيئا من خيالك أي أنه وصف ( واقعي ) .
    2- الوصف النفسيّ :
    وهو الذي تمتزج فيه أحاسيس النفس ، وما تشعر به تجاه الشيء الموصوف من ميل إليه إعجابا به ، أو صدّ عنه ونفور منه ..
    ( وهذا الوصف يستعين بالخيال كثيرا ) .
    مثـــــال :
    وصف غروب الشمس :
    1- إذا وصفت الطبيعة كما تراها عند الغروب ، وما يتركه الشفق على الآفاق من ألوان ، دون أن تعمد إلى وصف إحساسك / وخلجات نفسك ، فقد تناولت الموضوع على طريقة : ( الوصف المجرّد )
    2- وإذا وصفت الغروب وما ترك مرأى الشمس وهي تتوارى شاحبة صفراء ، في نفسك من أثر الانقباض والكآبة ، وما جعلك هذا المشهد تفكر فيه ، فأنت عالجت الموضوع على طريقة : ( الوصف النفسي ) .
    ترتيب عناصر الوصف :
    إن ترتيب عناصر الوصف لا يعتمد على منطق معلوم أو سياق متبع ، إنما جهدك أن تكتب - أولا - عناصر الموضوع ، ثم تحاول ترتيبها بحسب تقاربها مع بعضها البعض .
    1- هناك طريقة ترتيب الأشياء كما تراها ، فتبدأ بالأشياء القريبة منك ، ثم تبتعد شيئا فشيئا ، ( أو عكس ذلك ) .
    2- طريقة الوصف كالتصوير : هي أن تصف أبرز الأشياء التي تترك في نفسك أعمق الأثر ، دون أن تحاول وصف كل ما تراه .
    3- طريقة الابتداء بالوصف الكلّي ، ثم الانتقال إلى وصف الجزئيات .
    فإذا أردت أن تصف مثلا منظر مدينة مدمرة من آثار الحرب
    فتبدأ بالصورة العامة للمدينة ، ثم تتناول أحد المباني المهدمة فيها ، ثم تتناول مثلا صورة طفل يبكي فوق الركام )
    ومهما سلكت إلى الوصف عليك أن ترتيب عناصر وصفك معتمدا على إشغال حواسك كلها .
    ملاحظة هامة :
    لا يكن وصفك كالآلة الفوتوغرافية التي تحاول أن تجمع الأشياء كلها في عدستها .
    فإن وصف شجرة واحدة وصفا فنيا يغنيك عن وصف أشجار الغابة كلها .



    [strike]
    ندى الياسمين
    ندى الياسمين
    الادارة


    انثى
    نقاط العضو : 2279
    نقاط : 486
    تاريخ التسجيل : 06/12/2007

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف ندى الياسمين الأحد مارس 23 2008, 08:37

    بارك الله فيكي اختي الغاليه

    موضوع في غايه الاهميه
    ابن الاسلام
    ابن الاسلام
    Admin
    Admin


    ذكر
    نقاط العضو : 1588
    العمر : 36
    الموقع : https://www.facebook.com/jehad.elldalo
    نقاط : 95
    تاريخ التسجيل : 06/12/2007

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف ابن الاسلام الأحد مارس 23 2008, 08:46

    بارك الله فيكي

    علي هذا الموضوع المميز
    وائل
    وائل
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    ذكر
    نقاط العضو : 21
    العمر : 37
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 14/04/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف وائل الأربعاء أبريل 16 2008, 11:39

    جزاك الله خيرا

    على هالموضوع الرائع

    تحياتيً
    أبا مجاهد
    أبا مجاهد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    ذكر
    نقاط العضو : 143
    العمر : 38
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty دروس في الفن الأدبي

    مُساهمة من طرف أبا مجاهد الجمعة يوليو 25 2008, 06:48


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    إخواني الأعضاء وأحبابي في الله إنطلاقا من مبدأ النمو والإرتقاء ببيتنا العريق وأسرتنا المتواضعة في قسم "الحمساوي الأدبي"........
    يجب علينا ان نلتفت ناظرين لبعض الأمور المهمة والتي يجب أن نعيرها شئ من إهتمامنا لأن البعض ولا أريد أن أقول الكثير منا يعتقد بأن المشاركة في القسم الأدبي يجب أن تكون مشاركة تعتمد لون واحد وهو " الشعر " حقيقة إن الأدب أكبر وأوسع من ذلك بكثير لا أريد أن أطيل عليكم أكثر من ذلك فهدفي من هذا التنويه عمل عدد من المواضيع المخصصة لحصر الفن الأدبي بهيكليته العامة والتي لا بد من ان يعرفها جميع عشاق الأدب والمدونات الأدبية والتي يجب بل من المفروض وجودها في منتدانا العظيم الذي لا يقل شأنا عن أي منتدى آخر ولهذا سوف أعمل جاهدا على استخلاص كل ما هو مختصر ومفيد كي نتعلم فن كتابة النص الأدبي """ بألوانه المتعددة """" ولأني لا أحب الإطالة كثيرا سوف أبدأ الأن بـــاللــــــــ " فن كتابة الخاطرة "ـــــــون الاول...
    --------------------------------------------------------------------------------

    تعتبر الخاطرة فن أدبي كغيرها من الفنون الأدبية متشابهة مع القصة والرسالة في مضمونها والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية....

    وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم أو وزن موسيقي معين أو قافية 00
    شلال الشعور الدافئ , وفن التعبير الأدبي هو موهبة وملكه من عند الله ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط التي سوف تعين على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة :


    1- الوضوح في الأسلوب :

    من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحاً ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل مع الخاطرة 00 والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث تكون دقيقة 0

    2-العقدة والمغزى :
    عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطرة
    3-_ طريقة السرد :

    فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة 0
    4-إحياء المواقف :

    فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل في ذهنه
    تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد يجعلنا نشاهده بأعيننا
    وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز0

    5-فصل الخاطرة :

    بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق 00
    6-التناسق :

    بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة التي لا تضيف شيئا للخاطرة 0
    7-_ الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية:

    تجعل للخاطرة رونق ونكهة محببة ومستساغة ..
    فمثلا نجعل القمر يبتسمـ والزهور تتكلمـ والنسيمـ يتراقص وهكذا0

    8_ العنوان:
    ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون مجرد إيحاء أو عاكس لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الأنتباه0
    الخاطرة وكـيــف نـكـتــب خـاطــره؟!

    كل انسان تعتريه مشاعر واحاسيس
    والبعض لايجد من يسمعه لينفس عن همومه وليعبر عما يخالجه من احاسيس
    اتمنى ان يستفيد اعضاء منتدى الحمساوي الادبي من بعض ما اعرفه عن الخاطرة
    ولنمي مقدرتنا على الكتابة والتعبير

    يظل الإبداع هو رمز و أسلوب ترجمت المواهب و القدرات اللي يتملكها كل منا... فكل منا مبدع ولكن قد تختلـف طريقه ترجمة إبداعنا في الواقع الملموس فاحدنا يحـب الرسم تعبيرا عن مشاعره و اخر قد يترجمها بالتصميم الهندسي و اغلبنا على الاحرى يجد نفسه في الكتابه و التعبيـر عن ما يدور في فكره و عالم خيـاله الشاسع ...
    فلكل منــا مشاعر و احاسيس...
    قد نحب ترجمتها يوما و نقلها للاخرين سواء كانت مشاعر فرح.. حزن.. حـب ... شوق... فخر و عزه......
    ما دفعني لكتابه هذا الموضوع هو تجربه شخصيه مني لاتجاهي لعالم الخواطر و البوح النثري بعد كره سابق مني للقلـم وعدم رغبتي بتسييره على الاوراق لنبذي يوما من الايـام فكره التعبيـر و شف المشاعر و التعريف بالأحاسيس و الوجدانيــات .. وعلى الرغم من ذلك استطعت ان اتغلب على مصدر ضعفي وبحمد الله تحول الى مصدر قوة تعبيري لما برونق قلبي من مشاعر وانسيابها كالهدير نحو العقل المدبر فنصيحتي لكل اعضاء المنتدى الحمساوي ان تلامس اناملهم القلم لِيَِشِفوا ما بصدرهم على ورق العز ومكائد النفس الهالكة لا محاله.... بأعتذر يبدو انني اندمجت قليلا ... نعود للموضوع..

    - يبقى السؤال كيف نبدا بكتابه الخواطر؟!

    1- اسم الخاطره يجب ان يكون له صله بالموضوع..
    اعني ان تكون فكره الخاطره و المشاعر التي تحتويها تمس العنوان بصله ...
    على سبيل المثال اجد احيانا خواطر تحمل معاني للصداقة و عندقرائتي لها افاجاء بقسوة كلماتها و حزن صاحبها الشديد مما قد يؤدي الي تشتت ذهن القارىء حول فكره الخاطره الاساسيه بسبب تنافر
    كل من فكره و مضمون الخاطره..


    2- البدايه ... لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان أي عندما نريد ان تكتب عن خاطره رثائية ...
    لابد ان ننثر بعض من الجمل الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحارنا في بحر خيـالنا الواسع فتكون محمله في
    اول الجمل بمعاني رائعه معبره عن الجمال على سبيل المثال و هنا يكمن الشد الذهني لاكمال الخاطره وهذا يشمل جميع انواع الخواطر..


    3- التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع و لنصل الى هذه المرحله لابد ان نترك العنان كله لخيالنا .......
    أي لا نكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه بل نحاول جعل مزيج الواقع مع الخيال...
    و من ثم نحاول بوصل الجمل اللي حصلنا عليـــه باللي تسبقها بطريقه ادبيه ...
    و هنا يجب علينا تذكر الحكمه المنقوله ((( المعنى في بطن الشاعر)))......



    4- قبل الوصول لنهايه الخاطره يستحب ان نحاول بانهاء الاحداث بطريقه بسيطه بحيث حاول ان نجعل كل الرموز تظهر
    وتتفتح ازهار الخاطره ولكن ان كان هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره..... بحيث تشد القارى اكثر لقرائه حروفنا كامله و بتواصل حسـي معها ...



    5- النهايه ... اذا كانت بدايتنا رثائية لابد ان تنهي الكلام بأسلوب رثائي ايضا ... أي ربط بدايه الخاطره بنهايتها باسلوب
    غير مبــاشر...

    هذا وبارك الله فيكم
    انتظرونا في الدرس القادم عن اللـــــــ " القصة " ـــــــون الثاني......
    تحياتي للجميع......
    SOMAعاشقة القسام
    SOMAعاشقة القسام
    عضوية ذهبية
    عضوية ذهبية


    انثى
    نقاط العضو : 1077
    العمر : 33
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 18/04/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف SOMAعاشقة القسام الجمعة يوليو 25 2008, 09:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك اخى

    بالفعل هادى الاشياء مهمة كتير

    ودرسك كتييير حلو اخى ابا مجاهد

    ننتظر الدرس االقادم

    فى امان الله
    ندى الياسمين
    ندى الياسمين
    الادارة


    انثى
    نقاط العضو : 2279
    نقاط : 486
    تاريخ التسجيل : 06/12/2007

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف ندى الياسمين الجمعة يوليو 25 2008, 15:19

    بارك الله فيك اخي على المشاركه المميزة

    في انتظار البقيه
    ابو القسم الثائر
    ابو القسم الثائر
    عضوية ذهبية
    عضوية ذهبية


    ذكر
    نقاط العضو : 617
    العمر : 44
    نقاط : -3
    تاريخ التسجيل : 19/07/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف ابو القسم الثائر الأحد يوليو 27 2008, 22:15

    باركالله فيك على المجمود الطيب
    11
    القلب المجروح
    القلب المجروح
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى
    نقاط العضو : 342
    العمر : 36
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف القلب المجروح الإثنين يوليو 28 2008, 17:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    بارك الله فيك غاليتي

    وجعله في ميزان حسناتك

    تقبلي مروري
    القلب المجروح
    القلب المجروح
    عضو مميز
    عضو مميز


    انثى
    نقاط العضو : 342
    العمر : 36
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 09/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف القلب المجروح الإثنين يوليو 28 2008, 17:46

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

    بارك الله فيك غاليتي

    وجعله في ميزان حسناتك

    تقبلي مروري
    أبا مجاهد
    أبا مجاهد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    ذكر
    نقاط العضو : 143
    العمر : 38
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ "القصة" ــــــون الثاني

    مُساهمة من طرف أبا مجاهد الخميس أغسطس 07 2008, 04:16

    السلام عليكم ورخمة الله وبركاته
    الصراحة باعتذر منكم كتير عالتأخير لكن كان لظروف قاهرة وارجو إلتماس العذر...
    وها نحن نكمل سويا ما بدأنا به من ألوان الفن الأبي والأن مع اللــــــــ "القصة" ــــــون الثاني...
    أترككم مع الموضأحبائي :

    بهذه المشاركه احاول ان القي الضوء على فن القصه.....
    واتمنى ان تكون مفيده للجميع...
    ..
    ..
    ..

    القــصـه:


    عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.




    تعريفها:



    يعرفها بعض النقاد بأنها:

    حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق أو بغرابة أحداثها.




    الأنواع القصصية:


    1- الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.

    2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

    3- القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة

    ( وهي حديثة العهد في الظهور).

    4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.

    5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.

    هل عرف الأدب العربي هذه الأنواع القصصية قديما؟

    ( لعل أهم شكل أدبي عرفه العصر الحديث هو الرواية بأنواعها وأشكالها المختلفة من قصة وقصة قصيرة وأقصوصة ، حتى أنها أصبحت تحتل المكانة المرموقة التي كان يحتلها الشعر في الأدب العربي القديم، فالرواية لم تفرض نفسها فقط بل غزت كل الحقول الإبداعية المعاصرة، إذ أصبحت الشكل الحاوي والجامع لكل أشكال الفكر المعروفة : من فلسفة ومأساة وملحمة ، وعلم اجتماع ، وسياسة واقتصاد، وعلم نفس، ورؤى فنية وأدبية. وهي تقدم كل ذلك في أسلوب ممتع لا يتطلب عناء تلك العلوم،.. بل إن الأدب العربي الحديث لم يزدهر وينهض مثلما ازدهر ونهض في الرواية . وما ازدهار تلك الرواية ، وما تطورها إلا دليلا على أنها ضاربة بجذورها وأصولها ومصادرها في الفكر العربي القديم، قدم هذه اللغة وقدم أهلها، فلقد عرف الفكر العربي ، في مختلف محطاته ، ألوانا قصصية مختلفة ومتنوعة ومتطورة. لكن مازالت بعض الدراسات العربية النقدية ترى أن الرواية العربية هي بالأساس أخذ واقتباس عن الرواية الغربية، بينما تؤكد البحوث في الرواية الغربية أن هذا الشكل من أشكال التعبير الفكري والأدبي، قد ظهر إلى الوجود، بصورة أو بأخرى منذ ألفي سنة.
    ****
    ( أكاد أزعم أن الأمة العربية لا ينافسها غيرها فيما صاغت من قوالب للتعبير عن القص والإشعار به، فنحن الذين قلنا من غابر الدهر " يحكى أن ... وزعموا أن.... وكان ياما كان.. " إلى آخر هذه الفواتح التي يمهد بها القصاص العربي في مختلف العصور لما يسرد من أقاصيص ، وفي هذا المجال يقول جوستاف لوبون: " أتيح لي في إحدى الليالي أن أشاهد جمعا من الحمُالين والأجراء ، يستمعون إلى إحدى القصص ، وإني لأشك في أن يصيب أي قاص غربي مثل هذا النجاح، فالجمهور العربي ذو حيوية وتصور، يتمثل ما يسمعه كأنه يراه"

    لذلك إني لأومن ، بأن فن القصة له جذور عربية أصيلة فلم يكن وافدا إلينا كلية من الغرب دون وجود أية جذور عربية له في بيئتنا .. إننا سارعنا في الإنكار على الأدب العربي أن فيه قصة، وماكان ذلك الإنكار إلا لأننا وضعنا نصب أعيننا القصة الغربية ، في صياغتها الخاصة بها ، وإطارها المرسوم لها، ورجعنا نتخذها المقياس والميزان ، وفتشنا في الأدب العربي عن وجود أمثال لهذا المقياس فلم نجد.. والحقيقة أن الأدب العربي فيه قصص ذو صبغة خاصة به ، وإطار مرسوم له، وإننا لنشهد فيه ملامحنا وسماتنا واضحة جلية ، فقد بدأت القصة العربية مع بداية الإنسان فقد نشأت القصص الأسطورية مع الإنسان القديم .



    عناصر القصة :


    1- الموضوع :


    يختار القاص موضوعه من :

    أ- تجاربه :متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،

    ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .

    ج‌- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .

    د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .

    هـ - من الوثائق .


    (2) الفكرة ( فكرة القصة):


    هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .

    وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر.


    (3) الحدث:




    هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .


    تصميمات عرض الحوادث

    تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:

    1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .

    2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .

    3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .




    (4) الحبكة



    هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.

    والحبكة تأتي على نوعين هما:

    1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.

    2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد.




    ( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:



    البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .

    البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .


    الشخصيات:


    1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .

    2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.



    أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور

    1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .

    2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .



    الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:

    1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .

    2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .



    (7) الأسلوب واللغة:


    1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .

    وله ثلاث طرق :

    -الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.

    - طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .

    - طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .



    وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .


    (8 )الصراع:


    هو التصادم بين إرادتين بشريتين


    نوعا الصراع ...

    1.خارجي : بين الشخصيات .

    2.داخلي : في الشخصية نفسها.



    (9) العقدة والحل:



    تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل

    هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟

    ليس من الضروري ذلك ، فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة، تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله...
    وبعد ذلك سوف أترككم مع المفاجأة المنتظرة
    "دورة مبتدئة في كتابة الشعر"وهذه هديتي بعد طول انقطاعي أرجو أن تنال إعجابكم
    مع خالص تحياتي للجميع ..
    .
    .
    .
    ولا تنسونا من دعاءكم..
    .


    عدل سابقا من قبل أبا مجاهد في الجمعة أغسطس 08 2008, 19:50 عدل 1 مرات
    أبا مجاهد
    أبا مجاهد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    ذكر
    نقاط العضو : 143
    العمر : 38
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ "الشعر" ــــــون الثالث.

    مُساهمة من طرف أبا مجاهد الخميس أغسطس 07 2008, 04:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    وها نحن نكمل ما شققناه في دروس الفن الأدبي..
    وأترككم مع اللــــــ "الشعر" ــــــون الثالث.

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مصطلحات عروضية :
    1- أطلق الخليل على كل وزن اسم (بحر) لأنه يُوزن به مالا يتناهى من الشعر , فأشبه البحر الذي لا يتناهى بما يُغترف منه , كما انه أطلق على كل بحر اسما ً خاصّا ً , واختلف الناس في تعليل ذلك , والحقيقة أنها مجرد اصطلاحات .
    2- إذا كان الشعر بيتا ً واحدا ً سمي (يتيما ً ) وإن كان بيتين أو ثلاثة سُمِّي (نتفة ) وإن كان أربعة أو خمسة أو ستة سُمِّي (قطعة ), وإن كان سبعة أو أكثر سُمِّي (قصيدة ), ويُطلقون كلمة القصيد على ما طالت أبياته و كثرت.
    3- يُقسم الشِّعر إلى أبيات , وكل بيت مؤلف من نصفين أو شطرين متوازنين ,وتنتهي الأبيات بحرف واحد غالبا ً.
    ويسمى النصف الأول من البيت صدرا ً , والثاني عجزا ً ,وكل منهما مصراعا ً (مهم جدا ً)
    4- الجزء الأخير من الصدر يُسمَّى عروضا ً تشبيها ً له بعارضة الخباء التي تكون في وسطه , وهي مؤنثة وتجمع على أعاريض . و الجزء الأخير من العجز يسمى ضربا ً لأنه ضريب للعروض و مماثل لها , و ما عدا العروض و الضرب يُسمِّى حشوا ً .
    5- و البيت قد يستوفي أجزاءه كلها فيقال له : (التام) ,وقد يُحذف جزء من كل شطر فيه فيسمّى ( المجزوء ) ,وقد يُحذف نصفه فيدعى ( المشطور ) وقد يُسقط ثلثاه فيسمى ( المنهوك )
    6- قد يشترك مصراعا البيت في كلمة واحدة يكون بعضها في الصدر وبعضها في العجز , فيسمى البيت (مدْرجا ً ) أو( مداخلا ً ) أو ( مدوّرا ً ) .
    7- القافية : هي من آخر حرف ساكن في البيت إلى أول ساكن يليه مع المتحرك الذي قبل هذا الساكن .
    8- الرَّويّ : هو الحرف الذي تبنى عليه القصيدة و تنسب إليه فيقال : قصيدة ميمية : أي رويّها الميم ., وقصيدة عينية : أي رويّها العين , وهكذا ...
    التقطيع وشروطه
    المبدأ العام في التقطيع يعتمد على الموسيقى السمعية لا على ما يكتب , فيجزا البيت و يجعل قطعا ً بمقدار قطع ميزانه , وتقابل كل قطعة من الموزون بقطعة من الميزان ليعلم أهي موافقة لها في الوزن فيكون البيت صحيحا ً , أم غير موافقة فيكون البيت مكسورا ً؟ وبذلك يعرف بحره .
    ويُعرف التوافق في الوزن عادة بأن يكون المتحرك في الموزون مقابلا ً للمتحرك في الميزان , والساكن كذلك , ولا أهمية لاختلاف نوع الحركة ,فلفظ ( فاعِلـُنْ) يُوزن به كل لفظ خماسي يكون ثانيه و خامسه ساكنيْن , مثل : ( حطـّموا , قلـْبه , لم ينم , منكمُ )

    طريقة الكتابة :
    لتسهيل عملية الوزن نكتب الكلمة كما نلفظها , لا ككتابتها اللغوية ( مثال : لكن تكتب بدون ألف إملاءً , ولكن عروضيا ً تكتب لاكن ) ثم نضع إشارة (/)تحت الحرف المتحرك ,وإشارة (5) تحت الحرف الساكن , وهذا ما يُسمى بالكتابة العروضية .
    مثال : كم ( /5) , كان (/5/) , كتب (///) , هذا (هاذا ) (/5/5)
    المبادئ العامة التي لا بد من مراعاتها في الكتابة العروضية :
    1- العمدة في تقطيع البيت إنما هي النطق لا الكتابة .
    2- التنوين في آخر الاسم يُعدّ نونا ً ساكنة .
    3- الألف المحذوفة في الكلمات (هذا , الرحمن , اسحق , لكن ) تحسب ,لأننا نتلفظ بها , فتكون كتابتها عروضيّا ً ( هاذا , الرحمان , اسحاق ,لـاكن )
    4- الألف في (مائة ) و الفارقة (ألف التفريق) في مثل (قالوا ) وهمزة الوصل المتصلة بما قبلها لا تعتبر في الوزن و التقطيع لأنها لا تلفظ .
    5- الحرف المشدد يتألف من حرفين أولهما ساكن والثاني متحرك .
    6- الحرف المتحرك في نهاية كل مصراع يتبع بحرف ساكن من جنس حركته .
    7- إذا كان ما قبل هاء الضمير متحركا ً أشبعت حركته بحرف من نوعها ( وجوبا ً ) , أما إذا كان ما قبلها ساكنا ً فيجوز الإشباع وعدمه والأفضل عدم الإشباع .
    8- إذا كانت ميم الجمع متحركة وجب إشباع حركتها بحرف متولد منها ( فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا ) .
    9- الألف في آخر كلمة (أنا ) لا تلفظ في الوزن غالبا ً وكأن هذه الكلمة تتألف من حرفين متحركين أي ( //) .

    الأجزاء أو التفعيلات
    يتألف كل بيت شعري من أجزاء موسيقية وقطع صوتية يراعيها الشاعر عند النظم تسمى ( أجزاء ) أو ( تفعيلات ) وقد حُصرت في ثمان , وهي موزعة على الأبحر الشعرية منفردة أو مجتمعة , اثنتان منها خماسيتان , وست سباعيّة :
    فاعلن ورمزها (/5//5)
    فعولن و رمزها (//5/5)
    مفاعيلن ورمزها (//5/5/5)
    مفاعلتن (//5///5)
    مستفعلن ورمزها (/5/5//5)
    مفعولات و رمزها (/5/5/5/)
    فاعلاتن ورمزها (/5//5/5)
    متفاعلن ورمزها (///5//5)
    وهذه الأجزاء تتألف حروفها العشرة من كلمتي ( لمعت سيوفنا ) وقد قسمت إلى مقاطع ذا نبرة واضحة مميزة , ويدعى المقطع سببا ً تارة و وتدا ً تارة أخرى و فاصلة تارة ثالثة :
    1- السبب الخفيف : حرفان أولهما متحرك و الثاني ساكن ( /5) مثل ( لـَمْ , قـَدْ ) و مثل ( (فـَا) من ( فاعلن ).
    2- السبب الثقيل : حرفان متحركان (//) مثل ( لكَ , بـِكَ ) ومثل ( مُت َ ) من ( مُتـَفاعلن ).
    3- الوتد المجموع: متحركان بعدهما ساكن (//5) مثل (بـِكـُمْ, على ) ومثل (فعو) من (فعولن ).
    4- الوتد المفروق : متحركان بينهما ساكن (/5/) مثل : ( قام , أمْس ِ ) ومثل (فاع ) من (فاعلاتن).
    5- الفاصلة الصغرى : تتألف من سببين : ثقيل فخفيف , أي ثلاثة أحرف متحركة بعدها ساكن (///5)مثل : (علمتْ ) ومثل( مُتـَفا) من (متفاعلن ).
    6- الفاصلة الكبرى : تتألف من سبب ثقيل فوتد مجموع أي من أربعة أحرف متحركة بعدها ساكن(////5) مثل ( يَعِظـُكـُمْ , شَجِرِة ٌ ) ومثل ( فعْلتن)
    وقد جمع الخليل الأسباب والأوتاد و ال فواصل في قوله(لمَ أر على ظـَهْر ِجَبَل ٍ سَمَكـَة ً )
    فالتفعيلات إذا ً تتألف من الأسباب و الأوتاد و الفواصل ,وهي أجزاء من البحور الشعرية , وهذه التفعيلات ثمان ٍ لفظا ً عشر حكما ً , لأن( فاعلاتن) تكون أحيانا ً ( فاع لاتن ) و مستفعلن تكون أحيانا ً ( مس تفع ِ لن ) .
    و ها هي التفعيلات مرة أخرى مقسمة إلى مقاطعها , ومبينا ً ما في كل منها من أسباب و أوتاد :
    1-فاعلنْ : فا- علن
    2-فـَعولنْ : فعو – لن
    3-مَفاعيلنْ: مَفا – عي – لـُنْ.
    4- مفاعَلـَتـُنْ : مُفا – عَلَ- تـُنْ.
    5- مستفعلن( مجموعة الوتد): مُسْ – تـَفْ – عِلـُنْ .
    6- مستفع لن ( مفروقة الوتد ) :مُسْ – تـَفـْع ِ –لـُنْ.
    7- مفعولاتُ : مَفْ – عُو- لاتُ.
    8- فاعلاتن ( مجموعة الوتد ): فا – عِلا – تـُنْ .
    9- فاع لاتـُنْ ( مفروقة الوتد ) : فاع ِ – لا – تـُنْ.
    10- مُتـَفـَاعِلـُنْ : مُتَ – فا- علن .

    زمر البحور
    اكتشف الخليل خمسة عشر بحرا ً , واستدرك الأخفش بحرا ً آخر فأصبح مجموعها ستة عشر بحرا ً , وهي بحسب التفعيلة الأولى :
    1- فعولن : الطويل , والمتقارب .
    2- مفاعلتـُن: الوافر .
    3- فاعلاتن : المديد , الخفيف , والرمل .
    4- مستفعلن : المنسرح , البسيط , السريع , الرجز , المجتث .
    5- مُتـَفاعِلن : الكامل .
    6- مفاعيلن : المضارع , الهزَج.
    7- مفعولات : المقتضَب .
    8- فاعلن : المتدارك ( ويسمى المحدث ) .

    وقد جمع بعضهم أسماء البحور في هذين البيتين :
    طويلٌ يمد البسْط بالوفر كـــــامل**** ويهزج في رجز ٍ و ي رمل مسرعا ً
    فسرّح خفيفا ً ضارعا ً تقضب لنا**** مَن اجتـُثَّ من قـُربٍ لتدرك مطْمَعـــــا

    ودراستنا لهذه البحور ستسير وفق زمرها التي تنتظمها ....

    البحر الطويل

    لا يستعمل ﺇلا تاما" و لذا سمي بالطويل, وهو من أكثرا لبحور استعمالا" و تفعيلاته ممتزجة,أربع من كل سطر و وزنه :
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين*****فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين
    وضابطه قوله الحلي:
    طويل له بين البحورفضائل ***** فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلين
    عروضه و ضربه
    له عروض واحدة مقبوضة (مفاعلن) , حذف خامسها الساكن
    وأضربها ثلاثة:
    1- الأول صحيح (مفاعلين) :
    وعشْ خاليا ً فالحبُّ راحتهُ عنا *****وأوَّلهُ سقمٌ وآخرهُ قتـْلُ
    وعشْ خا|| لين فلحبْ || بُ راحـ ||تهوعنا *****وأوْوَ|| لهو سقمن || وءَاخـِ||رُهو قتـْلو
    //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5***** //5/ || //5///5 || //5/ || //5/5/5
    فعولن || مفاعيلن|| فعول|| مفاعلين***** فعول|| مفاعيلن|| فعول ||مفاعيلن
    2-و الثاني مقبوض مثلها(مفاعلن):
    قفا نبك من ذكرى حبيبٍ و منزل***** بسقط اللوى بين الدخول فحومل
    قفا نبْ || ك من ذكرى|| حبيبن|| ومنـْزليْ *****بسقط ِ لْـ || ـلوى بينَ دْ|| دُخول || فحومليْ
    //5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5***** //5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5
    فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن***** فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن
    3- و الثالث محذوف مردف وزنه ( فعولن) , وأصله ( مفاعي )فحذف سببه الخفيف من الآخر, شاهده قول أبي فراس :
    أقول وقد ناحت بقربي حمامة **** أيا جارتا لو تشعرين بحالي
    أقول|| وقد ناحتْ|| بقربيْ|| حمامتن ****أيا جا|| رتا لوْ|| تعـْ|| ـلمين || بحالي
    //5/ || //5/5/5|| //5/5|| //5//5**** //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
    فعول || مفاعيلن|| فعولن|| مفاعلن **** فعولن|| مفاعيلن|| فعول|| فعولن
    جوازات الحشو :
    1- فعولن : تأتي على (فعولُ) حيث يصيبها ال( القبض ) وهو حذف الخامس الساكن .
    و تأتي على ( عولـُنْ) و تنقل إلى(فعْلن) و يسمى ذلك (الخزم ) و هو حذف أول حرف متحرك
    و تأتي على (عولُ) و يسمى ذلك ( الثرم أو الثلم ) لأنه اجتمع فيه القبض و الخرم .
    2- مفاعيلن :يصيبها القبض فتصبح ( مفاعلن) ,
    و يصيبها( الكف ) وهو حذف السابع الساكن فتصبح ( مَفـَاعيلُ ).
    ملاحظات :
    1- العروض في هذا البحر مقبوضة دائما ً ما لم يصرع البيت ( التصريع هو اتفاق العروض مع الضرب وزنا ً و تقفية و إعرابا ً ) فتتفق عندئذ مع الضرب , وتكون تابعة لوزنه في البيت الأول فقط , فتأتي صحيحة أو محذوفة على حسب الضرب
    2- إذا استعمل الشاعر أحد أضرب الطويل الثلاثة و جب التزامه حتى نهاية القصيدة .
    3- القبض يصيب جميع أجزاء البحر الطويل جوازا ً .
    4- الطويل بحر خضم يستوعب نالا يستوعبه غيره من المعاني , ويتسع للفخر و الحماسة و المدح , كما يتسع للتشابيه و الاستعارات و سرد الحوادث ووصف الأحوال , ولهذا كان نصيبه عند لمتقدمين والمتأخرين أوفر من سائر البحور .
    تدريبات على البحر الطويل :
    مثال(1)
    قال المتنبي :
    و ما الدهر إلا من رواة قصائدي *** إذا قلت شعرا ً أصبح الدهرُ منشدا
    التقطيع العروضي :
    و مدْدَهـْ||ر إلـْلـَا من||رواة ||قصائدي***إذا قلـْ||ـت شعرن أصْـ||بح دْدَهْـ||ر منشدن
    //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5***//5/5|| //5/5/5|| //5/5|| //5//5
    فعولن || مفاعيلن ||فعولُ ||مفاعلن *** فعولن || مفاعيلن || فعولن || مفاعلن
    من البحر الطويل
    مثال (2)
    قال أبو فراس :
    مصابي جليلٌ و العزاءُ جميلُ **** وظنـِّيْ بأنَّ اللهَ سوف يديلُ
    جراحٌ تحاماها الأساة مخافة ً****و سقمان : بادٍ منهما و دخيلُ
    التقطيع العروضي :
    مصابي || جليلن و لـْ||ـعزاءُ ||جميلـُـو **** وظنـْنِيْ ||بأنـْنَ للا||هَ سوفَ|| يديلـُو
    [//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5****//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
    فعولن || مفاعيلن || فعولُ || فعولن ****فعولن || مفاعيلن || فعولُ || فعولن
    ملاحظة: هنا العروض ( جميلُ : فعولن ) مع أننا قلنا أنه له عروض واحدة فقط ( مفاعلن ) ولكن البيت هنا مصرع ( والتصريع هو اتفاق العروض مع الضرب وزنا ً و تقفية و إعرابا ً ) لذلك جاء العروض هنا فعولن .
    جراحُنْ ||تحاماهَ لـْ||أساة ||مخافتـَنْ****و سقما||ن : بادِنْ منـْ||ـهما و|| دخيلـُوْ
    //5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5//5****//5/5|| //5/5/5|| //5/ || //5/5
    فعولن || مفاعيلن || فعولُ || مفاعلن ****فعولن ||مفاعيلن || فعولُ || فعولن

    البحر المتقارب
    من البحر الخماسية , سمي متقاربا ً لتقارب أوتاده من أسبابه و أسبابه من أوتاده , لأن بين كل وتدين سببا ً واحدا ً و بين كل سببين وتدا ً واحدا ً .
    ويستعمل تامّا ً و مجزوءا ً .
    التام :
    أجزاؤه ( فعولن ) ثماني مرات :
    فعولن فعولن فعولن فعولن**** فعولن فعولن فعولن فعولن
    وضابطه قول الحلي :
    عن المتقارب قال الخليل **** فعولن فعولن فعولن فعولن

    العروض و الضرب :
    للمتقارب التام عروض واحدة صحيحة ( فعولن ) و لها أربعة أضراب :
    1- صحيح مثلها ( فعولن ) و شاهده :
    وكنـّا نعدّك للنائبات ِ **** فها نحنُ نطلب منك الأمانا
    العروض ( ئباتي : فعولن ) و الضرب ( أمانا : فعولن )
    2- مقصور مردوف ( فـَعولْ )حذف ثاني سببه الخفيف و سكن أوله , وشاهده
    و يأوي إلى نسوةٍ بائسات ٍ**** و شـُعْثٍ مراضيعَ مثل َ السُّعالْ
    العروض ( ئسات ٍ : فعولن ) و الضرب ( سَعالْ : فعولْ )
    3-محذوف ( فعو) و ينقل إلى ( فـَعَلْ ) بإسقاط السبب الخفيف . وشاهده :
    وأروي من الشعر شعرا ً عويصا ً ****ينسي الرّواة الذي قد رَوْوا
    4- أبتر ( فـَعْ ) أي أصابه الحذف للسبب الأخير فصار ( فعو ) , وثم قطعت واو الوتد المجموع و سكنت عينه و هو ما يسمى بالقطع , واجتماع الحذف و القطع على ( فعولن ) يسمى بالبتر , وشاهد هذا الضرب :
    خليلي عُوجا على رسم دار ٍ **** خلتْ من سُلـَيْمَى و من ميَّهْ
    العروض ( م ِ دارن : فعولن ) و الضرب ( يَه : فـَعْ )
    و هذا الضرب قليل الاستعمال .

    جوازات العروض و الضرب :
    يجوز القبض في عروضه , وهو حذف الخامس الساكن فتصبح ( فـَعولُ ) كما يجوز أن يصيبها ( الحذف ) أي إسقاط السبب الخفيف فتصبح ( فعو ) و تنقل إلى ( فـَعَلْ )
    جوازات الحشو :
    يجوز في ( فعولن ) ثلاثة تغييرات :
    1- القبض : فتصبح ( فعول ُ)
    2- الخرم : فتصبح ( عُولـُن ) بحذف الحرف الأول , وهو قبيح و يصيب التفعيلة الأولى في المصراعين .
    3- الثلم أو الثـَّرْم : وهو اجتماع الخرم مع القبض فتصبح ( عُولُ ) و تنقل إلى ( فـَعْلُ ) .

    المجزوء :
    و هو ما بقي على ست تفعيلات , ثلاث في كل شطر :
    فعولن فعولن فعولن **** فعولن فعولن فعولن
    و له عروض واحدة مجزوءة محذوفة لا تتغير ( فـَعُو ) و تنقل إلى ( فـَعَل ْ ) و لها ضربان :
    1- محذوف مثلها ( فـَعَلْ ) و شاهده :
    عفا الله عما مضى ****فـَسَلْ نلـْتَ خير الرضا
    العروض ( مضى : فعَل ) و الضرب ( رضا : فعَلْ )
    2- أبتر ( فـَعْ ) و هو أقل استعمالاً و جمالاً و د زاده الأخفش و شاهده :
    تعفـَّفْ و لا تبتئسْ ****فما يُقضَ يأتيكا
    العروض ( تئس : فـّعَلْ ) ة الضرب ( كا : فـَعْ )
    و يجوز في حشو المتقارب أ، يلحقه القبض فيصير كل من أجزائه ( فعولُ ) بحذف الخامس الساكن .
    ملاحظة : المتقارب بحر فيه رنة واضحة , ونغمة مطربة على شدة مأنوسة , وهو أصلح للعنف منه للرفق و مما يدل على ذلك كثير من القصائد ذات الطابع القومي الحماسي الذي عني به شعراؤنا المعاصرون , كالنشيد العربي السوري لخليل مردم , وقصيدة ( جهاد فلسطين ) لعلي محمود طه .
    تدريبات على البحر المتقارب
    قال أبو القاسم الشابي :
    إذا الشعب يوما ً أراد الحياة ***** فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بدَّ لليل ِ أن ينجــــــــلي ***** ولا بــــدَّ للقيد ِ أن ينكسر

    التقطيع العروضي :
    إذ َ شْشــَعـْ||ب ُ يومنْ || أراد لـْ||حياتـَا **** فلا بدْ||دَ أنْ يسـْ||تجيب لـْـ||قدرْ
    [//5/5|| //5/5|| //5/5|| //5/5***** //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5
    فعولن || فعولن || فعولن || فعولن **** فعولن || فعولن || فعولن ||فـَعَلْ
    ولا بدْ||دَ للـْلـَيْـ||ـل ِ أن ينـْ||ـجلي ***** ولا بدْ||دَ لِلـْقيـْ||ـد أن ينـْ||ـكسِرْ
    //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5***** //5/5|| //5/5|| //5/5|| //5
    فعولن || فعولن || فعولن || فـَعَلْ *** فعولن || فعولن || فعولن || فـَعَلْ
    البحر المتقارب
    قال صفي الدين الحلي :
    تـُرى هل لعيشي رجوع ْ*** بمؤنستي في الرُّبوعْ
    وفاجعتي بالـــــهجـــوعْ ***ومغـــــرقتي بالــدُّموعْ
    وقد أحرقتْ أضلعي
    التقطيع العروضي :
    ترى هلْ||لعيْشيْ ||رجوعْ*** بمؤنـِ||ـستي ف ِ رْ|| رُبوعْ
    //5/5|| //5/5|| //55***//5/ || //5/5|| //55
    فعولن || فعولن || فـَعَلْ *** فعولُ || فعولن || فـَعَلْ
    وفاجـِ||ـعتي بلـْ||ـهجوعْ***ومغرقتي بدْ||دُموعْ
    //5/ || //5/5|| //55*** //5/ || //5/5|| //55
    فعولُ || فعولن || فـَعَلْ*** فعولُ || فعولن || فـَعَلْ
    وقد أحـْ||ـرقتْ أضـْ||ـلعي
    //5/5|| //5/5|| //5
    فعولن || فعولن || فـَعَلْ
    مجزوء المتقارب

    تدريبات على البحر المتقارب
    1- قال علي محمود طه :
    أخي جاوز الظالمون المدى ****فحقَّ الجهاد و حقَّ الفدا
    أنتركهم يغصبون العروبــ****ـة مجد الأبوّة و السؤددا

    2- ومن النشيد العربي السوري لخليل مردم :
    حماة الدّيار عليكم سلامْ****أبت أن تذلّ النــُّفوس الكرامْ
    عرين العروبة بيت حرام ْ**** و عرش الشّموس حمىً لا يُضام ْ

    3- و قال ابن المعذل يصف الحمى :
    وبنتُ المنيّة تنتابني ***** هُدوّا ً و تطرقني سحْرهْ
    كأنَّ لها ضرما ً في الحشا ****و في كلّ عضو ٍ لها جمرهْ

    4- و للدكتور وجيه البارودي :
    لقد ضلَّ قومي فقاسُوا الرّجالَ **** بما يملكون و ما يكنزونْ
    و خالفتُ قومي فقستُ الرّجالَ**** بما يعلمون و ما يعملونْ

    5- دعاني لِحَيْنِي النـَّظرْ**** فصار لباسي الضــَّررْ

    6- ألا انهض فتى العرب قمْ**** فحسبك تهجاعا
    و خـُضْ غمرات ِ الوغى **** و لا تكُ مُرتاعا


    مع خالص تحياتي
    أبا مجاهد.
    .
    .
    م
    ن
    ق
    و
    ل
    ندى الياسمين
    ندى الياسمين
    الادارة


    انثى
    نقاط العضو : 2279
    نقاط : 486
    تاريخ التسجيل : 06/12/2007

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف ندى الياسمين الخميس أغسطس 07 2008, 05:17

    بارك الله فيك اخي معلومات مهمه ومفيدة

    جزاك الله الفردوس الاعلى
    SOMAعاشقة القسام
    SOMAعاشقة القسام
    عضوية ذهبية
    عضوية ذهبية


    انثى
    نقاط العضو : 1077
    العمر : 33
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 18/04/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف SOMAعاشقة القسام الخميس أغسطس 07 2008, 12:02

    رائــــع اخـــى

    بارك الله فيك

    جزاك الله كـــــل خيــر

    تقبل مرورى
    avatar
    رولا
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    انثى
    نقاط العضو : 16
    العمر : 37
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 20/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف رولا الخميس أغسطس 07 2008, 18:44

    رائــــع اخـــى

    بارك الله فيك

    أبا مجاهد
    أبا مجاهد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    ذكر
    نقاط العضو : 143
    العمر : 38
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف أبا مجاهد الخميس أغسطس 07 2008, 20:48

    مشكورين اخواني

    هذا اقل واجب والله

    مشكورين عالمرور الرائع...
    avatar
    ابن هنيه
    عضوية ذهبية
    عضوية ذهبية


    ذكر
    نقاط العضو : 973
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالب ثانوي
    نقاط : -4
    تاريخ التسجيل : 01/04/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف ابن هنيه الجمعة أغسطس 08 2008, 08:19

    هههههههههههههههه زكرتني بدروس المدرسة وانت نازل تحكي تفاعلن وفعولن وما بعرف شو ... هو الموضوع طويل بس الصراحة لما قريته كله طلع بجد رائع وشرحه وافي جدا .
    بارك الله فيك اخي
    خالد
    أبا مجاهد
    أبا مجاهد
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    ذكر
    نقاط العضو : 143
    العمر : 38
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 23/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف أبا مجاهد الجمعة أغسطس 08 2008, 18:25

    ههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههه

    ماشي يا أخ خالد " مقبولة منك " أنا عارف إنه الموضوع طويل بس بجد ما إقدرت أختصر لأنه في شغلات كتير ما ينفع نختصرها لأهميتها وتعلقها المباشر بالموضوع....
    وسامحوني عالاطاله..
    ومشكورين عالمرور..
    أبا مجاهد.
    بنت عز الدين القسام عياش
    بنت عز الدين القسام عياش
    عضو مبدع
    عضو مبدع


    انثى
    نقاط العضو : 159
    العمر : 39
    الموقع : الجزائر الحبيبة
    العمل/الترفيه : متخرجة من الجامعة
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 21/08/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف بنت عز الدين القسام عياش الأحد أغسطس 24 2008, 10:28

    بارك الله فيكم اخواني واخواتي على مجهوداتكم الرائعة وتقبلو مروري
    ابو جهاد
    ابو جهاد
    الادارة


    ذكر
    نقاط العضو : 5577
    العمر : 55
    نقاط : 14283
    تاريخ التسجيل : 08/05/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف ابو جهاد الأحد نوفمبر 16 2008, 18:48

    بارك الله فيك
    نور الاسلام**
    نور الاسلام**
    عضوية فضية
    عضوية فضية


    انثى
    نقاط العضو : 433
    العمر : 44
    نقاط : 0
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008

    تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ Empty رد: تابع / دروس في الفن الأدبي..اللــــــ

    مُساهمة من طرف نور الاسلام** الأحد نوفمبر 16 2008, 20:31

    بارك الله فيك اخي

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24 2024, 15:20