السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق:
" أن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد. فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ".
رواه البخاري ومسلم.
قوله:
"وهو الصادق المصدوق"
أي الصادق في قوله المصدوق فيما يأتيه من الوحي الكريم.
قال بعض العلماء معنى قوله:
" إن أحدكم يجمع في بطن أمه "
إن المني يقع في الرحم متفرقاً فيجمعه الله تعالى في محل الولادة من الرحم في هذه المدة.
وقد جاء عن أبن مسعود في تفسير ذلك:
" أن النطفة إذا وقعت في الرحم فأراد الله تعالى أن يخلق منها بشراً طارت في بشر المرأة تحت كل ظفر وشعر ثم تمكث أربعين ليلة ثم تصير دماً في الرحم فذلك جمعها وهو وقت كونها علقة "
قوله:
" ثم يرسل إليه الملك "
يعني الملك الموكل بالرحم.
وقوله:
" ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله "
هو بالباء الموحدة في أوله على البدل من أربع كلمات.
وقوله:
" شقي أو سعيد "
مرفوع لأنه خبر مبتدأ محذوف تقديره وهو شقي أو سعيد.
وقوله صلى الله عليه وسلم:
" فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة "
إلى قوله:
" فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها "
المراد:
أن هذا قد يقع في نادر من الناس لا أنه غالب فيهم وذلك من لطف الله سبحانه وسعة رحمته فإن انقلاب الناس من الشر إلى الخير كثير وأما انقلابهم من الخير إلى الشر ففي غاية الندور ولله الحمد والمنة على ذلك ، وهو تجوز.
وقوله:
" إن رحمتي سبقت غضبي "
وفي رواية:
" تغلب غضبي ".
قوله:
" وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة "
إلى آخر ظاهر الحديث أن هذا العامل كان عمله صحيحاً وأنه قرب من الجنة بسبب عمله ، حتى بقي له على دخولها ذراع ، وإنما منعه من ذلك سابق القدر الذي يظهر عند الخاتمة فإذاً الأعمال بالسوابق لكن لما كانت السابقة مستورة عنا والخاتمة ظاهرة جاء في الحديث:
" إنما الأعمال بالخواتيم "
يعني عندنا بالنسبة إلى اطلاعنا في بعض الأشخاص وفي بعض الأحوال ، وأما الحديث الذي ذكره مسلم في صحيحه في كتاب الإيمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة "
فيما يبدو للناس وهو من أهل النار فإنه لم يكن عمله صحيحاً في نفسه وإنما كان رياء وسمعة فيستفاد من ذلك الحديث ترك الالتفات إلى الأعمال والركون إليها والتعويل على كرم الله ورحمته.
وفي هذا الحديث:
إثبات القدر كما هو مذهب أهل السنة وأن جميع الواقعات بقضاء الله تعالى وقدره خيرها وشرها نفعها وضرها.
قال الله تعالى:
(لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون)
ولا اعتراض عليه في ملكه يفعل في ملكه ما يشاء.
قال الإمام السمعاني:
سبيل معرفة هذا الباب التوفيق من الكتاب والسنة دون محض القياس ومجرد العقول فمن عدل عن التوفيق منه ضل وتاه في مجال الحيرة ولم يبلغ شفاء النفس ولا يصل إلى ما يطمئن به القلب لأن القدر سر من أسرار الله تعالى ضربت دونه الأستار اختص سبحانه به وحجبه عن عقول الخلق ومعارفهم ، وقد حجب الله تعالى علم القدر عن العالم فلا يعلمه ملك ولا نبي مرسل.
وقيل:
إن سر القدرة ينكشف لهم إذا دخلوا الجنة ولا ينكشف قبل ذلك.
وقد ثبتت الأحاديث بالنهي عن ترك العمل اتكالاً على ما سبق من القدر بل تجب الأعمال والتكاليف متى ورد بها الشرع وكل ميسر لما خلق له لا يقدر على غيره فمن كان من أهل السعادة يسره الله لعمل أهل السعادة ومن كان من أهل الشقاوة يسره الله تعالى لعمل أهل الشقاوة، كما في الحديث.
وقال الله تعالى:
(فسنيسره لليسرى... فسنيسره للعسرى)
قال العلماء:
وكتاب الله تعالى ولوحه وقلمه كل ذلك مما يجب الإيمان به ، أما كيفية ذلك وصفته فعلمه إلى الله تعالى لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء.
والله أعلم.
عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق:
" أن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد. فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ".
رواه البخاري ومسلم.
قوله:
"وهو الصادق المصدوق"
أي الصادق في قوله المصدوق فيما يأتيه من الوحي الكريم.
قال بعض العلماء معنى قوله:
" إن أحدكم يجمع في بطن أمه "
إن المني يقع في الرحم متفرقاً فيجمعه الله تعالى في محل الولادة من الرحم في هذه المدة.
وقد جاء عن أبن مسعود في تفسير ذلك:
" أن النطفة إذا وقعت في الرحم فأراد الله تعالى أن يخلق منها بشراً طارت في بشر المرأة تحت كل ظفر وشعر ثم تمكث أربعين ليلة ثم تصير دماً في الرحم فذلك جمعها وهو وقت كونها علقة "
قوله:
" ثم يرسل إليه الملك "
يعني الملك الموكل بالرحم.
وقوله:
" ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله "
هو بالباء الموحدة في أوله على البدل من أربع كلمات.
وقوله:
" شقي أو سعيد "
مرفوع لأنه خبر مبتدأ محذوف تقديره وهو شقي أو سعيد.
وقوله صلى الله عليه وسلم:
" فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة "
إلى قوله:
" فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها "
المراد:
أن هذا قد يقع في نادر من الناس لا أنه غالب فيهم وذلك من لطف الله سبحانه وسعة رحمته فإن انقلاب الناس من الشر إلى الخير كثير وأما انقلابهم من الخير إلى الشر ففي غاية الندور ولله الحمد والمنة على ذلك ، وهو تجوز.
وقوله:
" إن رحمتي سبقت غضبي "
وفي رواية:
" تغلب غضبي ".
قوله:
" وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة "
إلى آخر ظاهر الحديث أن هذا العامل كان عمله صحيحاً وأنه قرب من الجنة بسبب عمله ، حتى بقي له على دخولها ذراع ، وإنما منعه من ذلك سابق القدر الذي يظهر عند الخاتمة فإذاً الأعمال بالسوابق لكن لما كانت السابقة مستورة عنا والخاتمة ظاهرة جاء في الحديث:
" إنما الأعمال بالخواتيم "
يعني عندنا بالنسبة إلى اطلاعنا في بعض الأشخاص وفي بعض الأحوال ، وأما الحديث الذي ذكره مسلم في صحيحه في كتاب الإيمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
" إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة "
فيما يبدو للناس وهو من أهل النار فإنه لم يكن عمله صحيحاً في نفسه وإنما كان رياء وسمعة فيستفاد من ذلك الحديث ترك الالتفات إلى الأعمال والركون إليها والتعويل على كرم الله ورحمته.
وفي هذا الحديث:
إثبات القدر كما هو مذهب أهل السنة وأن جميع الواقعات بقضاء الله تعالى وقدره خيرها وشرها نفعها وضرها.
قال الله تعالى:
(لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون)
ولا اعتراض عليه في ملكه يفعل في ملكه ما يشاء.
قال الإمام السمعاني:
سبيل معرفة هذا الباب التوفيق من الكتاب والسنة دون محض القياس ومجرد العقول فمن عدل عن التوفيق منه ضل وتاه في مجال الحيرة ولم يبلغ شفاء النفس ولا يصل إلى ما يطمئن به القلب لأن القدر سر من أسرار الله تعالى ضربت دونه الأستار اختص سبحانه به وحجبه عن عقول الخلق ومعارفهم ، وقد حجب الله تعالى علم القدر عن العالم فلا يعلمه ملك ولا نبي مرسل.
وقيل:
إن سر القدرة ينكشف لهم إذا دخلوا الجنة ولا ينكشف قبل ذلك.
وقد ثبتت الأحاديث بالنهي عن ترك العمل اتكالاً على ما سبق من القدر بل تجب الأعمال والتكاليف متى ورد بها الشرع وكل ميسر لما خلق له لا يقدر على غيره فمن كان من أهل السعادة يسره الله لعمل أهل السعادة ومن كان من أهل الشقاوة يسره الله تعالى لعمل أهل الشقاوة، كما في الحديث.
وقال الله تعالى:
(فسنيسره لليسرى... فسنيسره للعسرى)
قال العلماء:
وكتاب الله تعالى ولوحه وقلمه كل ذلك مما يجب الإيمان به ، أما كيفية ذلك وصفته فعلمه إلى الله تعالى لا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء.
والله أعلم.
الإثنين أغسطس 19 2019, 18:26 من طرف ندى الياسمين
» 10 فوائد مفاجئة للعلكة الخالية من السكر
الإثنين أغسطس 19 2019, 18:17 من طرف ندى الياسمين
» آلام لا يجب أن تتجاهلها الحامل صحة الحامل والجنين.
السبت فبراير 09 2019, 07:07 من طرف ابو جهاد
» الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى
السبت فبراير 09 2019, 06:53 من طرف ابو جهاد
» كل شيء عن حساسية الجلد عند الاطفال
الأربعاء يناير 30 2019, 07:35 من طرف ابو جهاد
» علاج الزغطة: من الحالات البسيطة الى الشديدة
الأحد يناير 27 2019, 09:24 من طرف ابو جهاد
» فتق المعدة: الأسباب والأعراض والعلاج
الأحد يناير 27 2019, 09:20 من طرف ابو جهاد
» علامات تشير للإصابة بديسك في أسفل الظهر
السبت يناير 26 2019, 08:48 من طرف ابو جهاد
» أمور يجب القيام بها وأخرى تجنبها بعد الجلطة الدموية
الخميس يناير 24 2019, 07:21 من طرف ابو جهاد