قطرات الندى الاناقه و
أهلاً بك زائرنا الكريم ،، أنت معنا في المنتدى قطر الندى ،، للإستفادة من المنتدى والمشاركة فيه الرجاء التسجيل من خلال الضغط على زر التسجيل في الأسفل ...
عـالـم الـتـنـوع



قائمة عالم التنوع عالم التنوع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كيف تقضي صيام رمضان
الإثنين مايو 29 2017, 11:27 من طرف ابو جهاد

» كيف يمكن تجنب العطش في رمضان
الإثنين مايو 29 2017, 11:22 من طرف ابو جهاد

» كيف أنظم وقتي في رمضان
الإثنين مايو 29 2017, 11:19 من طرف ابو جهاد

» كيف اقضي وقتي برمضان
الإثنين مايو 29 2017, 11:15 من طرف ابو جهاد

» معلومات عن الجنين عند الحمل
الثلاثاء مايو 02 2017, 14:32 من طرف ابو جهاد

» مقتل عنصر من حماس بانهيار نفق في غزة
الإثنين أبريل 17 2017, 05:16 من طرف ابو جهاد

» كيف تعلمين طفلك الأخلاق الحميدة
الإثنين أبريل 17 2017, 05:09 من طرف ابو جهاد

» ما هو سبب زغللة العين
الأربعاء أبريل 12 2017, 06:31 من طرف ابو جهاد

» كلام جميل عن العيون
الأربعاء أبريل 12 2017, 06:23 من طرف ابو جهاد

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو جهاد - 5486
 
ندى الياسمين - 2267
 
ابن الاسلام - 1588
 
SOMAعاشقة القسام - 1077
 
ابن هنيه - 973
 
ميروالمصري - 691
 
ابو القسم الثائر - 617
 
نور الاسلام** - 433
 
الأقصى بالعيون - 401
 
بنت فلسطين - 359
 


كيفية قضاء الصلاة الفائتة

اذهب الى الأسفل

كيفية قضاء الصلاة الفائتة

مُساهمة من طرف ابو جهاد في الأحد ديسمبر 21 2014, 07:27


الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة وهي عمود الدين، لذلك يجن أن تؤدي صلاة بشكل صحيح حتى نحصل علي الأجر الكامل من الله عز وجل ،كما يعد تارك الصلاة خارج عن دين الإسلام إذ تعتبر الصلاة هي الشعرة التي تفصل بين الإسلام والكفر لذلك يجب علي إنسان يؤمن بالله ورسوله أن يقيم الصلاة حتى يصح إسلامه،الله سبحانه وتعالي يعاقب عبده إذا قصر في الصلاة او اخل بها فكيف تاركها.الصلاة هي راحة لنفس خلوة للمؤمن مع ربه لكي يشكي له همه ويدعوه ويطلب رضاه ورحمته،لذلك كما أسلفنا الذكر يجب أن نكون علي علم تام بأحكام الصلاة وكيفية الصلاة وأوقاتها وكيفية التعامل إذا لم نصلي صلاة من الصلوات الخمس التي فرضها الله علينا كيف نقضيها،إذا ما نمنا ولم نستطيع إدراك صلاة الفجر مثلا أو العصر كيف نقضيها،أمور فقهية يجب أن يكون كل مسلم موحد علي علم ومعرفة بها حتى يصح اسلامة وصلاته.
هناك مسالة في الصلاة دائما يسال عنها وهناك من لا يعرف كيف يتعامل معها وهي الصلاة الفائتة ،يسال البعض إذا فاتني فرض أو أكثر لنوم أو نسيان . فكيف أقضي الصلاة الفائته؟هل أصليها أولاً ثم الصلاة الحاضر أم العكس ؟
أخي المسلم : عليك أن تصليها أولا ولا يجوز التأخير،وخاصة انه شاع عند الناس أن الإنسان إذا فاته  فرض فإنه يقضيه مع الفرض الموافق له في اليوم الثاني وهذا غير صحيح الصلاة تقض فور تذكرها ،لقول الرسول صل الله علية وسلم ((من نام عن صلاة أو نسيها فليصليها إذا ذكرها)) ولم يقل فليصليها في اليوم الثاني .
الرسول صل الله عليه وسلم حين فاتته الصلوات في يوم من أيام الخندق صلاها قبل الصلاة الحاضرة فدل هذا على أن الإنسان يصلي الفائتة ثم الحاضرة لكن لو نسي فقدم الحاضرة على الفائتة أو كان جاهلاً لا يعلم فإن صلاته صحيحة لأن هذا عذر .
الصلاة بالنسبة للقضاء تقسم إلي ثلاثة أقسام:-
القسم الأول:تقضي الصلاة الفائتة فور انتهاء العذر فانه متى زال العذر بالتأخير وجب قضاؤها.
القسم الثاني: إذا فات لا يقضى وإنما يقضى بدله وهو صلاة الجمعة إذا جاء بعد الرفع الإمام من الركعة الثانية فإنه في هذه الحال يصلي ظهراً وأما من أدرك الركوع من الركعة  الثانية فإنه يصلي جمعة أي: يصلي ركعة بعد ما إذا سلم الإمام وهذه يجهلها كثير من الناس فإن بعض الناس يأتي يوم الجمعة والإمام قد رفع من الركعة الثانية فإنه لم يدرك من الجمعة شيئاً فعليه أن يصلي ظهراً.  لقول االنبي صل الله عليه وسلم: ((من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة)) ومفهومه أن من أدرك أقل فإنه لم يدرك الصلاة والجمعة تقضى ظهراً ولهذا يجب على النساء في البيوت وعلى المرضى الذين لا يأتون الجمعة يجب عليهم أن يصلوا ظهراً ولا يصلوا جمعة  فإن صلوا جمعة في هذه الحال فإن صلاتهم باطلة مردودة.
القسم الثالث:صلاة إذا فاتت لا تقضى إلا في نظير وقتها وهي صلاة العيد إذا لم يعلم بها بعد زوال الشمس فإن أهل العلم يقولون يصلونها من اليوم التالي في نظير وقتها .







avatar
ابو جهاد
المدير العام
المدير العام

ذكر
نقاط العضو : 5486
العمر : 48
نقاط : 14022
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

http://www.facebook.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى